המשמעות האמיתית של חג המולד

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifטפל אלמג'ארה הוא אהבה../images/Emo26.gif

ובהשראת חג המולד.. בו נקרא מחדש..יחד את הפסוקים היפים האלו, מהאיגרת הראשונה לקורונתים, פרק 13: 1 ان كنت اتكلم بألسنة الناس والملائكة ولكن ليس لي محبة فقد صرت نحاسا يطن او صنجا يرن.2 وان كانت لي نبوة واعلم جميع الاسرار وكل علم وان كان لي كل الايمان حتى انقل الجبال ولكن ليس لي محبة فلست شيئا. 3 وان اطعمت كل اموالي وان سلمت جسدي حتى احترق ولكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا. 4 المحبة تتأنى وترفق.المحبة لا تحسد.المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ 5 ولا تقبح ولا تطلب ما لنفسها ولا تحتد ولا تظن السوء 6 ولا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق 7 وتحتمل كل شيء وتصدق كل شيء وترجو كل شيء وتصبر على كل شيء. 8 المحبة لا تسقط ابدا.واما النبوات فستبطل والألسنة فستنتهي والعلم فسيبطل. 9 لاننا نعلم بعض العلم ونتنبأ بعض التنبوء. 10 ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض. 11 لما كنت طفلا كطفل كنت اتكلم وكطفل كنت افطن وكطفل كنت افتكر.ولكن لما صرت رجلا ابطلت ما للطفل. 12 فاننا ننظر الآن في مرآة في لغز لكن حينئذ وجها لوجه. الآن اعرف بعض المعرفة لكن حينئذ ساعرف كما عرفت. 13 اما الآن فيثبت الايمان والرجاء والمحبة هذه الثلاثة ولكن اعظمهن المحبة
אִם בִּלְשׁוֹנוֹת בְּנֵי אָדָם וּמַלְאָכִים אֲדַבֵּר וְאֵין בִּי אַהֲבָה, הֲרֵינִי כִּנְחֹשֶׁת הוֹמָה אוֹ כִּמְצִלְתַּיִם רוֹעֲשִׁים. 2 אִם תִּהְיֶה לִי מַתַּת הַנְּבוּאָה וְאֵדַע כָּל הַסּוֹדוֹת וְאַשִֹיג כָּל הַדַּעַת; וְאִם תִּהְיֶה בִּי כָּל הָאֱמוּנָה עַד לְהַעְתִּיק הָרִים מִמְּקוֹמָם, וְאֵין בִּי אַהֲבָה, הֲרֵינִי כְּאַיִן וּכְאֶפֶס. 3 אִם אֲחַלֵּק אֶת כָּל רְכוּשִׁי לִצְדָקָה וְגַם אֶתֵּן אֶת גּוּפִי לִשְׂרֵפָה וְאֵין בִּי אַהֲבָה - לֹא יוֹעִיל לִי דָּבָר. 4 הָאַהֲבָה סַבְלָנִית וּנְדִיבָה; הָאַהֲבָה אֵינָהּ מְקַנֵּאת; הָאַהֲבָה לֹא תִּתְפָּאֵר וְלֹא תִּתְנַשֵֹא; 5 הִיא לֹא תִּנְהַג בְּגַסּוּת, לֹא תִּדְרֹשׁ טוֹבַת עַצְמָהּ, לֹא תִּרְגַּז וְלֹא תַּחֲשֹׁב רָעָה. 6 הָאַהֲבָה לֹא תִּשְׂמַח בָּעַוְלָה, כִּי בָּאֱמֶת שִׂמְחָתָהּ. 7 הִיא תְּכַסֶּה עַל הַכֹּל, תַּאֲמִין בַּכֹּל, תְּקַוֶּה לַכֹּל וְתִסְבֹּל אֶת הַכֹּל. 8 הָאַהֲבָה לֹא תִּמּוֹט לְעוֹלָם, אַךְ נְבוּאוֹת תִּבָּטַלְנָה, לְשׁוֹנוֹת תֶּחְדַּלְנָה, דַּעַת תִּבָּטֵל; 9 כִּי חֶלְקִית הִיא יְדִיעָתֵנוּ וּבְאֹרַח חֶלְקִי מִתְנַבְּאִים אָנוּ, 10 אַךְ בְּבוֹא הַמֻּשְׁלָם יְבֻטַּל הַחֶלְקִי. 11 בִּהְיוֹתִי יֶלֶד דִּבַּרְתִּי כְּיֶלֶד, הֵבַנְתִּי כְּיֶלֶד, חָשַׁבְתִּי כְּיֶלֶד. כְּשֶׁהָיִיתִי לְאִישׁ שַׂמְתִּי קֵץ לְדִבְרֵי הַיַּלְדוּת. 12 עַכְשָׁו רוֹאִים אָנוּ בְּמַרְאָה, בִּמְעֻרְפָּל, אֲבָל אָז - פָּנִים אֶל פָּנִים. עַכְשָׁו יְדִיעָתִי חֶלְקִית, אֲבָל אָז אַכִּיר כְּדֶרֶךְ שֶׁגַּם אֲנִי מֻכָּר. 13 אַךְ כָּעֵת עוֹמְדוֹת שָׁלֹשׁ אֵלֶּה: אֱמוּנָה, תִּקְוָה, אַהֲבָה; וְהַגְּדוֹלָה שֶׁבָּהֶן - אַהֲבָה.
אז מה התחושות שאנו מקבלים מקריאת פסוקים מבורכים אלו?.. האמונה,התקווה והאהבה..אך הגדולה מכולן..האהבה
 

lion 7

New member
צריך ליישם אותם , תרגול יומיומי

לפחות מול הילדים, אנו חייבים להוות דוגמא אישית . ולגבי טפל אלמע`ארה הזכיר לי שיר מאג`דה אלרומי , לגבי הפסוקים שהם תמצית רוח הברית החדשה, נזכרתי גם בזמר הענק נג`יב לביב , משיריו הישנים והיפים.. דרך אגב איזה אלבום אחרון יש לו היום ? לגבי אישית אהבתי את האלבום מס 5 ו מס 7 , שירים ישנים שנחרטים די היטב בזכרון . תודה על הפסוקים שיפרד. ושיהיו ימינו תמיד חג מולד שמח ...
 

salt of earth

New member
המשמעות האמיתית של חג המולד

מאמר נחמד שמצאתי ללמוטראן ג'ורג' ח'דר. " اما وقد أقبل العيد فما معناه؟ العيد كما جعله الناس يسرق المعنى، يسطحه لأن الناس يهربون من اعماق الله واعماقهم التي يريد الله سكناها لو أتاحوا له. والميلاد ظهور النور الالهي المكنون في المسيح وتاليا كشف الحق في العالم قولا وشهادة. غير اننا اصطنعناه احتفالا بالاولاد لكوننا نستمر بهم ولكونهم يعيدون الينا بسمات فقدنا مصادرها فينا. انه لشيء عظيم ان يفرح الولد ولكن الأعظم ان يسكن البالغون في الحقيقة وان يتواصوا بالمعروف ويلتمسوا فتوة القلب اذا ما شاخوا. والوالدون يشترون اولادهم بالهدايا ولو الى حين ولا يشترون انفسهم بتنقية القلوب. واللباس جميل عند هؤلاء وأولئك لأن احدا لا يريد ان يجهد ليجمل نفسه. وخرافة بابا نويل تبقى لأن الغرائبي يعفيك من رؤية عجائب الله الخفية. وجعلناه، تغربا، عيد الاطفال بسبب من يسوع الطفل وما فهمنا اننا اذا رأيناه مدرجا بأقمطة فلكي نراه ملفوفا بأكفان. انه يحمل موته منذ مولده. وما بشّرت، اذ ذاك، السماء بسلام على الارض لأهل المسرة الا لتعدَّنا لسلام الفداء. فالميلاد توبتنا الى تلك الرقة العظيمة التي اطلقها الناصري في العالم وعفة عن القسوة الرهيبة التي تحكم البشر مذ كانوا. الا تكون لنا هدأة الا بلطف القلوب هذه هي نشأة المسيح فينا لان بيت لحم ما كانت الا رمزًا لمولدنا الدائم على عيسوية الداخل بانتساب الى ديانة المسيح او بلا انتساب. ذلك ان المسيح مخلص العالم بالمعنى الذى يفهمه اتباعه او من حيث هو مطلق المحبة الكاملة المطلقة التي هي الرحم التي تجيء منها حلاو
 

salt of earth

New member
המשך...

العيد جرح الفقراء الذين لا مأوى لهم ولا طعام وشرّدهم الظلم وهذا العالم ليس منظمًا من اجلهم فالتخمة واضحة في الميلاد والضائقة اكثر وضوحًا وانا اسوق هذا الكلام تبرئة لذمتي ولكني اعلم ان الموعظة الحسنة لا تنفع وأن احدًا من اهل الإسراف لا يسمع. وكلنا متواطئ مع مظاهر الإحسان ليس لينسى الصبية المعوزون ضيقهم يومًا في السنة واحدًا. يتخيلون ليوم واحدا ان بينهم وبين اهل الترف مشاركة وما هي المشاركة وقد ينفع هذا لدعم المسرِفين. ماذا يفيد البشرية ان تعرف ان السيد وُلد في مذود البهائم لأنه لم يكن لأمه ويوسف مكان في النزل او ماذا ينفعها إذا عرفت ان المسيح كان ابدًا شريدًا ويعيش من الصدقات؟ يترجَم هذا مواعظ لا يعنيها ملقوها. وفي احسن حال يحسن مَن كان ماله وفيرًا ببعض من الدراهم وفاء لكلمة سمعها ثم ينقطع العطاء وليس مَن يريد تغيير حياته حتى يأكل البائسون ويشبعوا فيكون الاغنياء بذلك التمسوا وجه الله. مأساتنا فيما الكلمة تصدع انها تذهب بعد زمان يسير وكأن الحتم ان تتوب قلة وان تفسق الكثرة وان نجتر كلامًا الهيا نصدقه بقدر ولكنه لا يضرم صاحبه ولا يضطرم به العالم. ولذلك نهرب من الميلاد وتكليفه كما هرب اصحاب الفندق من مريم ويوسف لأنهما كانا يوحيان بالفقر واستحياء أُعطيا مذود بهائم. كل شيء يدل على ان المسيحية لا يحياها الا نفر قليل وكأنها اغنية تُغنى وتسرقنا الاغاني. اما ان يكون الرب مسجلاً في كينونة الارض فهذا يجعلها في زلزال. واما ان آتي بكل فقراء الارض لأسخر الدنيا في سبيل كرامتهم واقيم اجسادهم في الضوء فهذا ما ل&#1
 

salt of earth

New member
המשך...

ان تريد نفسك طامحًا بالألوهة، متصاعدًا اليها بلا مواربة ولا انخداع او ان ترقع دينك بدنياك هذا هو الفرق الوحيد بين البشر. ولا تدرج في الأمر فأنت في الصدق خيارًا صارمًا او انت في هذا الكذب الرمادي الذي يأبى الكلمة القاطعة وإذا بالخير حلم وبوجه الله سراب. والصدق هو الفضيلة الأولى التي يحتاج اليها شعبنا في لبنان ما في ذلك ريب. وفقدانها هو الدليل على اننا لا نرى الله وجهًا لوجه لننجو به. ذلك ان مَن شاهد الله بالصدق وسكن فيه يسود نفسه والوجود ويصير ضوءًا لا ينطفئ. لأن مَن احسَّ بالرب مصدرًا له وفيضًا فيه يصبح سيد العالم. البلد الذي تنزل عليه نعمة الصدق فائقة تتغير كل حياته وتحل كل مشاكله إذ المشكلة الكبرى ليست مباشرة في الإقتصاد والسياسة ولكن فيما ينشئ عند المسؤولين في الدولة تلك الطهارة التي تمكنهم من كل تحرك سليم في الاقتصاد والسياسة. ارباب الحكم ومندوبو الأمة والقيادات الحزبية لا يعوزها ذكاء. وبعامة، شعبنا ذو فطنة كبيرة والالتماع العقلى كثير. "انما الأمم الأخلاق". والأخلاق هي الشيء الوحيد الذي لا تتعلمه ولو صقلته ولكنه يأتيك من الإيمان. الأزمة عندنا ازمة إيمان في بلد يبدو قائمًا على الأديان ولكنها تطيفت او صارت قبائل وعادات لا مواجهة فيها لله الواحد الأحد الذي يهبك بصفته هذه وحدانية الشخصية غير المنثلمة وغير المتشظية. وفي هذا السياق نذكر اليوم ان صاحب العيد قال: "ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا". وهذا مسلك قلما نعثر عليه في بلدنا حيث الكلام منفعة لصاحبه وحيث الكلام سياسة فإذا خشي الانسان مَن يحاور يظه&#1585
 

salt of earth

New member
המשך...

وفي هذا السياق نذكر اليوم ان صاحب العيد قال: "ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا". وهذا مسلك قلما نعثر عليه في بلدنا حيث الكلام منفعة لصاحبه وحيث الكلام سياسة فإذا خشي الانسان مَن يحاور يظهر ما لا يبطن فلا تعرف اين يقر ووجهه عنك محجوب. لقد ظهر المسيح للعالم لكي تقرأ معالمه عليَّ وأقرأه عليك فيلقى نفسه اذا الناس تواجهوا وإذا الناس تعاملوا لأن الحقيقة تنتقل مني اليك وتنتقل منك الي بحيث يكون الكلام تعبيرًا عن الحق الذي استبطنه فيَّ وتستبطنه انت فيك وبه ينشئ احدنا الآخر. وهذا يعني فيما يعنيه ان نعف عن الخطابية التي تقتل حياتنا العربية، ان نفهم ان الرفض لا يتم بإلقاء موضوع إنشاء وانه يعني الشهادة ويعني الجبه وحياتنا قائمة على المصانعة وهي تنطلق من غياب الثقة والثقة شيء غير متداول بيننا. فكل مَن تكلم متهم مسبقًا نفتش في كلامه عن منافعه ونأول اقواله بما يعود بالنفع اليه او الى قومه او الذين وراء قومه فتفوتنا فرصة الحق يأتي من الأكبرين والأصغرين. اجل هناك تربية لا تجعلنا نكسر رؤوس الناس بالحقيقة شرسة القالب. هناك تأنٍ على الضعفاء ولكن الخبز الجوهري الذي تقتات منه ارواح الناس هو النور الذي يأتيهم من المتواضعين وهم لا يبتغون الا إطعام الجائعين الى الله. والحقيقة ليست بالضرورة خلابة الكلام ولا انتصار خطيب يصرخ حتى يبح. نحن غير جادين في استعمال الكلمات ويدفعنا كسلنا ان نكرر الشعارات لأن لنا في ذلك حماية من بيئتنا. لم يكن يسوع الناصري يخاف من اعدائه وما خاف من انصاره لأنه كان يعرف نفسه ابنًا للآب حبيبًا. قوته من هذا ا
 

salt of earth

New member
המשך...

قوته من هذا الإله الذي كان يخاطبه في كل حين ويقويه على ارتشاف كأس الموت. وقد قال عن الآب: "إني اعمل كل حين ما يرضيه". وكان ينمو في ناسوته المبارك بسبب طاعة لله لا هنة فيها. واستغنى بذلك عن حكام بلده وعظماء الكهنة فيه وعن الاغنياء وعن اي سلطان تمتعك به دنياك. هكذا كان المسيح نورًا بسيطًا هادئًا يمَّحي امامه اي شبه ظلام. ولما تجلى ضياء كاملاً الى خاصته لم تقبله خاصته. لم يكن ممكنًا ان يتعايش نوره في عتماتهم. وأنت لك من المسيح شيء او بعض شيء إن اردت ان تجيء من هذه الرؤية له. الميلاد ليس حدثًا وحسب ولكنه نهر من البلور تسبح فيه وتسير اذا اصطبغت مريمًا جديدة تطلق المخلص في العالم. נ.ב- אמנם זה ארוץ אבל מאוד ממולץ לקרוא
 

salt of earth

New member
הצעה לחברי הפורום

מה דעתכם לעשות "מוסאבקה אינג'יליה" כלומר תחרות לגבי הברית החדשה במיוחד בנושא המולד? יש לי כבר שאלות מוכנות. מתאים לכם בשישי בערב?
 
אה ולגבי התחרות-

אני אישית בעד, זו הזדמנות מצויינת ללמוד עוד קצת על הנצרות בלי לשאול יותר מדי שאלות ולהציק לכם
[רק אם אפשר שזה יהיה בעברית....?]
 
הפורום הזה אמור להביא ישועה'

בס"ד ותקווה לבני האדם. לו ישוע היה עמנו,אני מניח שהיה שמח שכולם יבואו אל בית התפילה שלו ויכירו את אביו שבשמים ושכולם יקראו בשמו. ישוע יישם את דרך התורה כי 'דרכיה דרכי נועם וכל נתיבותיה שלום'.
 
זו תהיה ה"תחרות" הכי מפרה

בס"ד אנחנו כולנו מבקשים להנציח יהודי דגול,משכמו ומעלה,אוהב הבריות,ולא משנה מי מולו. מבחינת ישוע כל אדם הוא בחזקת צדיק,או כפי שנאמר בפרקי אבות:'הוי דן כל אדם לכף זכות'. ישוע מימש זאת הלכה למעשה.
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifאפשר בשבת?../images/Emo4.gif

אפילו בשעות היום.. רק לא ששע בערב
יש לנו מסיבת המולד בכניסייה ולא הייתי רוצה לפספס את התחרות
 

salt of earth

New member
אין כל בעיה :)

אני יכולה בשבת בשעות הצהריים, אבל חשוב שהזמן יתאים לכולם כדי שכולם יוכלו להשתתף. לגבי התרגום לעברית אז בעיקרון אפשר לתרגם כי רוב השאלות יישאלו על איזכורים בברית החדשה וכל עוד יש ברית חדשה בידיכם בעברית אז אין בעיה. שאלה לגבי הביצוע של התחרות. האם לשים כל שאלה בנפרד וכך מי שיודע את התשובה יענה או לשים את כל השאלות ביחד בהודעה אחת ואז אפשר לראות מה ענו האחרים?
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifנתתי לך הצעה במסר

את מוזמנת לחשבו על זה ולהגיד לי מה החלטתך, מבחינתי בכיף. בשבת בצהריים מצויין לי.
 
אשמח אם זה יתקיים במוצ"ש../images/Emo140.gif

בס"ד או שאצטרף להפנינג על ישוע במוצ"ש. שתהיה לכולכם,יהודים ולא יהודים באדון:ש ב ת - ש ל ו ם
 
למעלה