לענין המשך הלמידה ממתי...

lion 7

New member
ההמשך

אז ראינו את ההבדל בין העבר להווה, בהמשך בתורת האהבה עד אהבת האויבים , המציקים לנו ,ב45 מסביר טוב למה אני צריך לעשות אלה , בכדי להיות באמת בני האלוהים שבשמים, הרי אנחנו בנים באימוץ, הלא ישוע אהב את העולם כך שהוא רצה לקרב אותנו לאב , אבינו שבשמים ואביו. וממשיך ישוע לאמר כי אבינו אין לו משוא פנים, הוא מתיר כל יום לזרוח בבוקר ולהאיר את האור על הרשעים והצדיקים וגם מוריד גשם על אותם צדיקים ועריצים.. בעצם אלוהים לא מבדיל בין אדם ואדם, הוא מראה לנו שהוא רחום אולם הוא שונא חטא, ולמען שאדם יבריא מהחטא הקדמון הוא צריך קשר או איזה קרבה עם אלוהים, הקשר הזה נותק דרך אבינו אדם וחווה ומאז אנו משלמים מחיר כבד של נתק ,עד ביאת ישוע שדרך הצלב הצליח להשיב את האדם בחזרה לאלוהים, וכל מה שצריך הוא לפתוח את הלב מולו, ולעמוד מולו כגיבור אמיתי, ולאמר לו אני חטאתי אלוהי ואני צריך אותך בחיי, בכדי שאתה תעשה שינוי בחיי, ואזכה בחיי הנצח עם ישוע בעולם הבא , ואולי מחר , יבוא ישוע ואם לא נהיה מוכנים לו , לא תספיק הזהות הדתית כנוצרים או אחר , אם לא קיבלנו את ישוע כראשון לחיינו.. ב46 מסביר בהמשך אם אנחנו אהבנו את אוהבינו אז איזה שכר נקבל , הרי אחרים ומהם החוטאים עושים זאת. וב47 אם אמרתי שלום רק לאחים שלי או קרובי אז איזה צדקה אנו עושים. הרי גם אחרים עושים זאת ומהם החוטאים. מה אומר ישוע בעצם ,אתה כמו שאהב אותך אלוהים עד מוות , עד הסוף, גם אתה צריך לאהוב אחרים ומהם אויבים. לברך את המקללים. עושים זאת רק אם נהיינו מושלים או צועדים להיות מושלמים כמו אלוהים הוא מושלם, והפתרון הפשוט ביותר הוא : לקבל את ישוע זה שנצלב ומת עבור חטאינו ולהיות עם לאלוהים המובדל, ואלה שרואים אותנו אוהבים גם אויבנו , יברכו גם ויתהלל את שם אלוהים ישוע. ישוע אמר גם שאני באתי בכדי שיהיה להם חיים ושיהיה להם יותר טוב.. מקוה שאתה תשב כמה דקות מול ישוע ושהוא החי מבין המתים , על ימין האלוהים יקבל אותך עם הנבחרים מלפני ייסוד ובריאת העולם אחי. ותדבר איתו כמו חבר על ידך , והנה תפילה קטנה המוצעת לך : אבי שבשמים אני יושב מולך, ומבקש בשם ישוע רבינו להבהיר לי משמעות הכתובים, דברי החיים, אנא ביקר אותי עכשיו, כך שארגיש אותך בחיי, אני רוצה אותך, השטן ינסה להפריד אותי ממך, אתה הכל יכול , ורק דרכך יא יסוע, אוכל להבין , אמן``. - יש הרבה כאלה ממך כמובן
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifלאהוב את אוייבינו ולברך מקללינו

سمعتم أنه قيل 5: 38- 48 كونوا كاملين كما أن أباكم السماوي كامل هو إن تجاوز برّ الكتبة (آ 20) وصل بنا إلى هذه الوصية غير المتوقعة: "كونوا كاملين كما أن أباكم السماوي كامل هو". إن النقائض الست الأخيرة تشير إلى بُعد الحب الذي لا حدود له. إذن، سنبحث في هذا الإتجاه عن سر الكمال، ولا نبحث عنه في ممارسات تتجمّع وتتكدّس. وَضعت شريعةُ المعاملة بالمثل (سن بسن) حدّاً للانتقام كما نعرفه في نشيد لامك المتوحش (تك 4: 24). ولكن بدل تعويض مؤسَّس على المساواة، قدّم يسوع مبدأ "عدم مقاومة الشرّ". هذا ما عاشه أشخاص مثل غاندي، مارتن لوتركينغ وغيرهما. لا شكّ في أنّنا لا نستطيع أن نحلّ كلّ المشاكل الإجتماعية والدولية بتطبيق مباشر لهذه التحريضات. وإن كان يسوع أسلم إلى الذين أرادوا توقيفه ولا سلاح بيده (يو 18: 1- 12)، إلاّ أنه احتجّ بكرامة أمام الظلم الذي يصيبه (يو 18: 23). يبقى أن يتساءل كلّ واحد منّا وبحسب الظرف الذي يكون فيه: كيف أتغلّب على روح الانتقام والتعطّش إلى القوة لأحيا تطويبة صانعي السلام؟ إن عبارة "أبغض عدوّك" غير موجودة حرفياً في شريعة موسى. ولكنّها توافق أوامر مكرّرة تطلب من المؤمن أن يقطع كل علاقة مع الكنعانيّين (خر 34: 11- 16). وفي زمن يسوع، طلبت قاعدة الأسيانيّين من المؤمن أن "يحبّ كلّ أبناء النور، حسب النصيب الذي حصل عليه في مجلس الله، وأن يبغض كلّ أبناء الظلمة".
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif המשך..

هناك أموراً لا تتوافق مع الإنجيل وأهمّها حبّ المال والأنانية والتعلّق المفرط بالذات. إن كنّا نقبل بهذه الأمور في حياتنا، فهذا يعني أنّنا على خطأ كبير. وحين نسمع مسيحياً يقول: أنا أؤمن، ولكن ما دخل إيماني بحياتي نودّ أن نقول له: أيهّا الأعمى أنت تحكم على نفسك بنفسك! الإيمان يدفعنا إلى أن نأخذ التطويبات على محمل الجدّ، أن نهتم بهذا الحبّ غير المشروط تجاه الأعداء. إيماننا بالله هو إيمان بيسوع المصلوب. وإن كنّا لا نعرف كيف ننكر ذواتنا ونحمل صليبنا ونتبعه بمحبة، فنحن لا نستحقه. قد تتغيرّ الطرق، ولكن أتّباع يسوع أمر مفروض علينا. فلننظر إلى الحياة المتطلبة التي يفرضها المسيح علينا، ونحن واعون لضعفنا أمام ندائه العجيب. ولكن لا نخف، بل لنملأ قلوبنا بالثقة ولنستند إلى قوة المسيح. هو وحده استطاع أن يكون كاملاً مثل أبيه. ولكن كل شيء ممكن معه. لا أستطيع أن أعيش إن كنت لا أغفر. هذا ما قالته إمرأة لبنانية رأت أفراد أسرتها يُذبحون أمامها. لا تستطيع أن تنسى، ولكنّها تريد أن تعيش. لقد اكتشفت شيئاً فشيئاً أن البغض يولّد الشر. وقرأت الإنجيل فانتزع منها البغض. هي تغفر لكي تستطيع أن تحيا، لأن الحياة أقوى من الموت. هل اختبرنا يوماً أن المغفرة تقتل فينا سمّ البغض الذي يقتلنا قبل أن نصبح قَتَلة بدورنا؟ الغفران يشفي ذاك الذي يغفر ويخلِّص من ينال الغفران. حين تبدو لنا المغفرة مستحيلة، فلنفكّر بنفوسنا ولنقل: أغفر لنا يا ربّ، كما نحن غفرنا.
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifלענין המשך הלמידה../images/Emo207.gif

בשבוע הקרוב מראשון עד חמישי, לא אהיה מול מחשב אלא אהיה בקורס ממושך מחוץ לבית, וכנ"ל בעוד שבועיים שאהיה עוד שבוע שלם בקורס.. ואשתדל למצוא חיבור מדי פעם אך בטח לא אוכל להיות פעילה בימים אלו.. החברים המקסימים פה הם בוגרים ומשכמם ומעלה והפורום יתנהל על מי מנוחות..אם תרצו להמשיך פרקי למידה במתי אז בכיף ואם זה ידחה לתחילת מרץ.. שמבחני החברים פה יגמרו והקורס שלי גם כן..אז בשמחה גם.. מאמינה שרוח האדון שומרת ומברכת.. זה הבית של כולנו.. אלרב יבאריקו
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifנמשיך עם פרק 6 ממתי-

מאחר והחמישי כנראה הלך יחסית חלק ואזכיר שוב שאלותכם תעלו פה.. אחרת לא תהיה פרשנות כלכך ממצה לכל מילה, אבל אם יש שאלות בטח ידונו לעומק
הבשורה על-פי מתי פרק ו גמילות חסדים 1 "הִשָּׁמְרוּ מִלַּעֲשׂוֹת אֶת צִדְקַתְכֶם לִפְנֵי בְּנֵי אָדָם מִתּוֹךְ כַּוָּנָה שֶׁיִּרְאוּ אֶתְכֶם; אִם תַּעֲשׂוּ כֵן, אֵין לָכֶם שָׂכָר אֵצֶל אֲבִיכֶם שֶׁבַּשָּׁמַיִם. 2 לָכֵן בַּעֲשׂוֹתְךָ מַעֲשֵׂי חֶסֶד אַל תַּשְׁמִיעַ קוֹל תְּרוּעָה לְפָנֶיךָ כְּמוֹ שֶׁעוֹשִׂים הַצְּבוּעִים בְּבָתֵּי הַכְּנֶסֶת וּבָרְחוֹבוֹת כְּדֵי שֶׁיְכַבְּדוּ אוֹתָם הַבְּרִיּוֹת. אָמֵן אוֹמֵר אֲנִי לָכֶם, שְׂכָרָם אִתָּם. 3 וְאַתָּה בַּעֲשׂוֹתְךָ מַעֲשֵׂה חֶסֶד אַל תֵּדַע שְׂמֹאלְךָ אֶת אֲשֶׁר עוֹשָׂה יְמִינְךָ, 4 לְמַעַן יִהְיוּ חֲסָדֶיךָ בַּסֵּתֶר וְאָבִיךָ הָרוֹאֶה בַּמִּסְתָּרִים יִגְמֹל לְךָ."(תהילים קלט' ב') תפילה (לוקס יא' 4-2) 5 "כַּאֲשֶׁר אַתֶּם מִתְפַּלְּלִים אַל תִּהְיוּ כַּצְּבוּעִים, הָאוֹהֲבִים לְהִתְפַּלֵּל בְּעָמְדָם בְּבָתֵּי כְּנֶסֶת וּבְפִנּוֹת שֶׁל רְחוֹבוֹת לְמַעַן יֵרָאוּ לִבְנֵי אָדָם. אָמֵן אוֹמֵר אֲנִי לָכֶם, שְׂכָרָם אִתָּם. 6 וְאַתָּה כַּאֲשֶׁר תִּתְפַּלֵּל הִכָּנֵס לְחַדְרְךָ, סְגֹר אֶת הַדֶּלֶת בַּעַדְךָ וְהִתְפַּלֵּל לְאָבִיךָ אֲשֶׁר בַּסֵּתֶר, וְאָבִיךָ הָרוֹאֶה בַּמִּסְתָּרִים יִגְמֹל לְךָ.(מלכים ב', ד' לג'//דניאל ו' יא') 7 כַּאֲשֶׁר אַתֶּם מִתְפַּלְּלִים הִמָּנְעוּ מִלְּגַבֵּב מִלִּים כַּגּוֹיִים, הַחוֹשְׁבִים שֶׁבְּרֹב דִּבּוּרָם יִשָּׁמְעוּ.(מלכים א', יח' כו'-כט'//קוהלת ה' א'-ב') 8 אַל תִּהְיוּ דּוֹמִים לָהֶם, כִּי יוֹדֵעַ אֲבִיכֶם אֶת צָרְכֵיכֶם בְּטֶרֶם תְּבַקְשׁוּ מִמֶּנּוּ. 9 לָכֵן כָּךְ הִתְפַּלְּלוּ אַתֶּם: 'אָבִינוּ שֶׁבַּשָּׁמַיִם,(ישעיהו סג' טז') יִתְקַדֵּשׁ שִׁמְךָ,(ישעיהו כט' כג') 10 תָּבוֹא מַלְכוּתְךָ, יֵעָשֶׂה רְצוֹנְךָ כְּבַשָּׁמַיִם כֵּן בָּאָרֶץ. 11 אֶת לֶחֶם חֻקֵּנוּ תֵּן לָנוּ הַיּוֹם,(משלי ל' ח') 12 וּסְלַח לָנוּ עַל חֲטָאֵינוּ כְּפִי שֶׁסּוֹלְחִים גַּם אֲנַחְנוּ לַחוֹטְאִים לָנוּ. 13 וְאַל תְּבִיאֶנוּ לִידֵי נִסָּיוֹן, כִּי אִם חַלְּצֵנוּ מִן הָרָע.' [כִּי לְךָ הַמַּמְלָכָה וְהַגְּבוּרָה וְהַתִּפְאֶרֶת לְעוֹלְמֵי עוֹלָמִים. אָמֵן.] 14 כִּי אִם תִּסְלְחוּ לִבְנֵי אָדָם עַל חַטֹּאתֵיהֶם, גַּם אֲבִיכֶם שֶׁבַּשָּׁמַיִם יִסְלַח לָכֶם. 15 וְאִם לֹא תִּסְלְחוּ לִבְנֵי אָדָם, גַּם אֲבִיכֶם לֹא יִסְלַח לָכֶם עַל חַטֹּאתֵיכֶם." צום 16 "כַּאֲשֶׁר אַתֶּם צָמִים אַל תְּהַלְּכוּ קוֹדְרִים כְּמוֹ הַצְּבוּעִים, הַמְשַׁנִּים אֶת פְּנֵיהֶם כְּדֵי לְהֵרָאוֹת צָמִים לִבְנֵי אָדָם. אָמֵן אוֹמֵר אֲנִי לָכֶם, שְׂכָרָם אִתָּם. 17 וְאַתָּה כַּאֲשֶׁר תָּצוּם מְשַׁח אֶת רֹאשְׁךָ בְּשֶׁמֶן וּרְחַץ אֶת פָּנֶיךָ, 18 כְּדֵי שֶׁלֹּא תֵּרָאֶה צָם לִבְנֵי אָדָם כִּי אִם לְאָבִיךָ אֲשֶׁר בַּסֵּתֶר,(ישעיהו נח' ה') וְאָבִיךָ הָרוֹאֶה בַּמִּסְתָּרִים הוּא יִגְמֹל לְךָ." אוצר בשמים (לוקס יב' 34-33) 19 "אַל תַּאַצְרוּ לָכֶם אוֹצָרוֹת עֲלֵי אֲדָמוֹת, בְּמָקוֹם שֶׁהָעָשׁ וְהַחֲלוּדָה מַשְׁחִיתִים וְהַגַּנָּבִים חוֹפְרִים וְגוֹנְבִים. 20 אִצְרוּ לָכֶם אוֹצָרוֹת בַּשָּׁמַיִם, בְּמָקוֹם אֲשֶׁר עָשׁ וַחֲלוּדָה לֹא יַשְׁחִיתוּ וְגַנָּבִים לֹא יַחְפְּרוּ וְלֹא יִגְנְבוּ; 21 כִּי בַּמָּקוֹם שֶׁאוֹצָרְךָ נִמְצָא, שָׁם יִהְיֶה גַּם לְבָבְךָ." אור הגוף (לוקס יא' 36-34) 22 "מְנוֹרַת הַגּוּף הִיא הָעַיִן. לְפִיכָךְ אִם עֵינְךָ טוֹבָה כָּל גּוּפְךָ יֵאוֹר. 23 אַךְ אִם עֵינְךָ רָעָה כָּל גּוּפְךָ יֶחְשַׁךְ; וְאִם יֶחְשַׁךְ הָאוֹר אֲשֶׁר בְּקִרְבְּךָ, מָה רַב הַחֹשֶׁךְ!" אלהים והממון (לוקס טז' 13) 24 "אֵין אִישׁ יָכוֹל לַעֲבֹד שְׁנֵי אֲדוֹנִים, שֶׁכֵּן אוֹ יִשְׂנָא אֶחָד וְיֹאהַב אֶת הַשֵּׁנִי, אוֹ יִהְיֶה מָסוּר לְאֶחָד וִיזַלְזֵל בַּשֵּׁנִי. אֵינְכֶם יְכוֹלִים לַעֲבֹד אֶת הָאֱלֹהִים וְאֶת הַמָּמוֹן." אל דאגה (לוקס יב' 34-22) 25 "לָכֵן אוֹמֵר אֲנִי לָכֶם: אַל תִּדְאֲגוּ לְנַפְשְׁכֶם -- מַה תֹּאכְלוּ אוֹ מַה תִּשְׁתּוּ, וּלְגוּפְכֶם -- מַה תִּלְבְּשׁוּ. הֲלֹא הַנֶּפֶשׁ חֲשׁוּבָה מִן הַמָּזוֹן, וְהַגּוּף חָשׁוּב מִן הַלְּבוּשׁ. 26 הַבִּיטוּ אֶל עוֹף הַשָּׁמַיִם: אֵינָם זוֹרְעִים וְאֵינָם קוֹצְרִים, אַף אֵינָם אוֹסְפִים אֶל אֲסָמִים, וַאֲבִיכֶם שֶׁבַּשָּׁמַיִם מְכַלְכֵּל אוֹתָם.(תהילים קמז' ט') הֲלֹא אַתֶּם חֲשׁוּבִים יוֹתֵר מֵהֶם. 27 וּמִי מִכֶּם בְּדַאֲגָתוֹ יָכוֹל לְהוֹסִיף טֶפַח אֶחָד עַל שְׁנוֹת חַיָּיו? 28 וְלָמָּה אַתֶּם דּוֹאֲגִים לַלְּבוּשׁ? הִתְבּוֹנְנוּ אֶל שׁוֹשַׁנֵּי הַשָּׂדֶה וּרְאוּ אֵיךְ הֵם גְּדֵלִים: אֵינָם עֲמֵלִים וְאֵינָם טוֹוִים. 29 אוֹמֵר אֲנִי לָכֶם שֶׁגַּם שְׁלֹמֹה בְּכָל הֲדָרוֹ לֹא הָיָה לָבוּשׁ כְּאֶחָד מֵהֶם. 30 וְאִם כָּכָה מַלְבִּישׁ אֱלֹהִים אֶת חֲצִיר הַשָּׂדֶה אֲשֶׁר הַיּוֹם יֶשְׁנוֹ וּמָחָר יֻשְׁלַךְ לְתוֹךְ הַתַּנּוּר, עַל אַחַת כַּמָה וְכַמָּה אֶתְכֶם, קְטַנֵּי אֱמוּנָה! 31 לָכֵן אַל תִּדְאֲגוּ לֵאמֹר: מַה נֹּאכַל? מַה נִּשְׁתֶּה? וּמַה נִּלְבַּשׁ? 32 הֵן אֶת כָּל אֵלֶּה מְבַקְשִׁים הַגּוֹיִים, וַהֲרֵי אֲבִיכֶם שֶׁבַּשָּׁמַיִם יוֹדֵעַ שֶׁצְּרִיכִים אַתֶּם לְכָל אֵלֶּה. 33 אַתֶּם בַּקְּשׁוּ תְּחִלָּה אֶת מַלְכוּתוֹ וְאֶת צִדְקָתוֹ, וְכָל אֵלֶּה יִוָּסְפוּ לָכֶם. 34 לָכֵן אַל תִּדְאֲגוּ לְיוֹם מָחָר, כִּי הַמָּחָר יִדְאַג לְעַצְמוֹ; דַּי לוֹ לַיּוֹם צָרָתוֹ."
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifפרק 6 בערבית../images/Emo63.gif

1 احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم.والا فليس لكم اجر عند ابيكم الذي في السموات. 2 فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع وفي الازقة لكي يمجّدوا من الناس.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. 3 واما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك. 4 لكي تكون صدقتك في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية 5 ومتى صلّيت فلا تكن كالمرائين.فانهم يحبون ان يصلّوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. 6 واما انت فمتى صلّيت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. 7 وحينما تصلّون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم.فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم. 8 فلا تتشبهوا بهم.لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسألوه 9 فصلّوا انتم هكذا.ابانا الذي في السموات.ليتقدس اسمك. 10 ليأت ملكوتك.لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض. 11 خبزنا كفافنا اعطنا اليوم. 12 واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين الينا. 13 ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشرير.لان لك الملك والقوة والمجد الى الابد.آمين. 14 فانه ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوي. 15 وان لم تغفروا للناس زلاتهم لا يغفر لكم ابوكم ايضا زلاتكم
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif

الصدقة والصلاة والصوم 6: 1- 18 أبوك يرى في الخفية وهو يجازيك نحن المساكين بالروح. وهذا يجب أن يظهر في خدمة الله من أجل ذاته، لا طلباً لأمجاد باطلة "وحتّى يرانا الناس". لسنا هنا أمام السّر والعلن (هل نصلّي في السّر؟)، بل أمام استقامة نيّة وتجرّد فكر ونزاهة ضمير. عاد يسوع إلى الممارسات اليهوديّة فأعطانا ثلاثة أمثلة نموذجيّة: الصدقة، الصلاة، الصوم. هكذا يتصرّف عدد كبير من الفرّيسيين: يقفون في المجامع وملتقى الشوارع ليراهم الناس. ونحن، ألا نتصّرف مثلهم؛ هل نطلب نفوسنا أم نطلب الله الآب؛ هل نطلب من الناس أن يمتدحونا أم أن يمجّدوا الله الذي في السماء؟ حدّثنا النبيّ يوئيل عن التوبة (توبوا إلّي بكلّ قلوبكم، 2: 12) والقدّيس بولس عن المصالحة (تصالحوا مع الله، 2 كور 5: 10). ولكنّ التوبة والمصالحة ليستا فقط موقفاً باطنيّاً. فنحن نعبّر عنهما بأعمال خارجيّة: بالصوم والصلاة والصدقة. كيف نتقبّل كلمات يسوع التي تبدو بعيدة عن أوضاعنا الحاضرة؟ نضرب أمامنا بالبوق! نركع على ملتقى الطرق! نضع العطور. على رؤوسنا! نعرف أنّ الله يرى ما لا يُرى وهو يجازي. فلتوجّهنا أعمالنا إلى الذي هو الينبوع، إلى الله، إلى الروح، إلى الجماعة. ولينقِّ الله نوايانا من كلّ محاولات الظهور والتظاهر. بعد هذا نستطيع أن نعيش الانتباه إلى الله بالصلاة، العلاقة مع الآخرين بمساعدة بعضنا بعضاً، البحث عن تفتّح شخصيّ
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifהמשך לענין הצום התפילה והצדקה..

أوّلاً: الصلاة. لتكن دعوة الصلاة في الخفية إلى الجماعات الصغيرة لكي تكبر وتنمو. كيف ذلك؟ بالأمانة للاجتماع الأسبوعيّ يوم الأحد. هكذا نشهد لحضور الله في عالمنا. ثانياً: الصدقة. إنّ جماعاتنا مدعوّة إلى حياة المقاسمة في كل وقت، ولا سيّما في زمن الصوم. لنبحث عن التوازن بين مساعدة فاعلة وناجعة وإن كانت خفيّة، وبين شهادة منظورة عن التواضع تدفع الآخرين إلى التحرّك. ثالثاً: التفتّح الشخصيّ. هناك تجربة بأن نجتذب الأنظار إلينا، بأن نعمل ما في وسعنا لكي يرانا الناس ويعرفوا قدرنا. هذا تشويه لحاجة الإنسان إلى الاعتبار. ولكنّ يسوع يردّد ثلاث مرّات: الله الذي يرى في الخفية. المهمّ أن نرضي الله لا أن نرضي الناس. الله يدعونا إلى الصدقة في الخفية. نحن لا ينقصنا شيء جوهريّ من أجل حياتنا، ولكن عدداً من الرجال والنساء والأطفال لا يستطيعون أن يعيشوا بكرامة بسبب أنانية المُتخمين. فلو قرّرتُ في الخفية أن أعطي بعض المال... هذه قضية عدالة. علّمني يا ربّ أن أفتح يديّ. يدعونا الله إلى الصلاة في الخفية. نحن نجد الوقت اللازم لنلتقي شخصاً نحبّه. والله؟ أشغالنا كثيرة؟ نعتبر أننا نضيّع الوقت معه! أعطيك وقتاً مجّانيّاً لأنّي أحبّك، لأنّي صديقك. وأعطي وقتاً مجّانيّاً لله لأني أحبّه ولأنيّ ابنه... لو قرّرت أن أعطي كل يوم بعض الوقت لله... علّمني يا رب أن أفتح لك قلبي في الخفية. يدعونا الله إلى الصوم في الخفية. نحن كلّنا عبيد لشيء من الأشياء أو لشخص من الأشخاص. وهذه العبودية تمنعنا من الحياة. إذن، نتحرّر لنعطي ذواتنا، نكون أحراراً لتكون حياتنا أ&#1601
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif..המשך וסוף חלק זה..

يدعونا الله إلى الصوم في الخفية. نحن كلّنا عبيد لشيء من الأشياء أو لشخص من الأشخاص. وهذه العبودية تمنعنا من الحياة. إذن، نتحرّر لنعطي ذواتنا، نكون أحراراً لتكون حياتنا أفضل. لو قرّرتُ في الخفية أن أستعيد بعض حرّيّتي تجاه الأكل، تجاه الشرب، تجاه الدخّان، أو تجاه أي شيء يسلب منّي حرّيّتي. يجب أن أتطلع حقّاً إلى كل ما يتّخذ مكانة مفرطة في حياتي. علّمني يا ربّ أن أسير في حياتي كإنسان حرّ من كل قيد.
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifוזוהי תחרות ידע על הפרקים שכבר

למדנו..
להעתיק את התחרות מלמטה ולהדביק עם פתרונות להודעה חדשה
בהצלחההה
الإصحاح الأول 1. لم يذكر في سلسلة نسب يسوع المسيح (كابن الإنسان) أية امرأة. صحيح/ خطأ. 2. أعلن ملاك الرب ليوسف أن اسم المولود هو ______________ الذي معناه مخلص، "لأنه يخلص شعبه من خطاياهم". واسم آخر له هو عمانوئيل الذي معناه الله معنا. 3. النبي القائل "هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل" هو: 1. ميخا ( انظر ميخا 5: 2) 2. داود ( انظر مزمور 2: 7) 3. هوشع ( انظر هوشع 11: 1) 4. اشعياء ( انظر اشعياء 7: 14) الإصحاح الثاني 1. لقد زار المجوس الطفل يسوع ليلة الميلاد. صحيح/ خطأ. 2. بحسب أمر الملاك هرب يوسف ومريم والطفل يسوع إلى________________ 3. لقد أراد هيرودس أن يعرف مكان يسوع لكي: 1. يسجد له 2. يقتله 3. يتبناه في قصره 4. يقدم له الإكرام اللائق الإصحاح الثالث 1. كان يوحنا المعمدان يعلن أن "الذي يأتي بعدي هو أقوى مني الذي لست أهلا أن احمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار" وكان يقصد بذلك يسوع. صحيح/ خطأ. 2. لقد اشترك الثالوث الأقدس في عماد يسوع، فالابن تعمد من يوحنا المعمدان، والروح القدس ظهر بشكل ______، والآب من السماء أعلن " هذا هو _______ الحبيب الذي به سررت". 3. أي من الأمور التالية ليس صحيحا بخصوص يوحنا المعمدان: 1. كان يخاف من الفريسيين 2. طعامه جرادا وعسلا بريا 3. لباسه من وبر الجمال 4. عمد يسوع الإصحاح الرابع 1. هذا الإصحاح يذكر ثلاث تجارب تجرّب فيها يسوع. صحيح/ خطأ. 2. ا&#1587
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifהמשך השאלות..

الإصحاح الرابع 1. هذا الإصحاح يذكر ثلاث تجارب تجرّب فيها يسوع. صحيح/ خطأ. 2. اسم آخر لإبليس هو _______________. 3. كان يسوع يطوف الجليل يعلم ويكرز ببشارة الملكوت، ويشفي : 1. المفلوجين فقط 2. المجانين فقط 3. المتألمين جدا فقط 4. جميع المرضى الذين أتوا إليه الإصحاح الخامس 1. تبدأ موعظة الرب يسوع على الجبل بالتطويبات. صحيح/ خطأ. 2. شبه يسوع تلاميذه بـ _______________ الارض وبـ ___________ العالم. 3. علمنا يسوع أن: 1. الطلاق محلل لأي سبب 2. الحلفان أمر مقبول 3. النظر الشهواني لإمرة هو خطية 4. نحب المؤمنين فقط الإصحاح السادس 1. علينا أن نطلب أولا ملكوت الله وبره. صحيح / خطأ. 2. علمنا الرب يسوع انه لا نقدر أن نخدم سيدين. لا نقدر أن نخدم الله و ___________ . 3. أي من الأمور التالية هو تصرف مسيحي سليم: 1. أن نعلن عن إحساناتنا وصدقاتنا أمام الجميع. 2. أن نكرر الكلام باطلا في الصلاة. 3. علينا أن لا نغسل وجوهنا عندما نصوم. 4. أن نغفر للمذنبين إلينا.
 

lion 7

New member
תשובות

פרק א' שאלה (1) - נשים נזכרו בשושלת היוחסין . ‏ 2‏) שמו ישוע.. 3)הנביא ישעיה פרק ב' 1) את צודקת , הם ביקרו מארץ רחוקה פרס , היו כהני דת הזרדשת , אמ לוקחים בחשבון שהם מעם קדום , אז גם מצפון סעודיה גם לקח הרבה זמן להגיע ,ולא ביום הראשון שנולד בו . ‏ -ברחו אל מצרים. -התכוון ‏ לסגוד לו לפי הברית החדשה , אולם בפועל רצה ‎‎‎ להרוג אותו . פרק (3) ג' : -ישוע -רוח הקדש בצורת יונה , קול האב אתה בני . -פחד מהפרושים .. פרק 4 ד' 1) שלוש נסיונות כן. 2) שטן . 3) כלל החולים.. (פרק 5 ה) 1- כן 2- מלח-הארץ, אור העולם . 3- להסתכל לאשה בתשוקה שזה ניאוף . (פרק 6 ו) 1- נכון 2- כסף 3- לסלוח לחוטאים לנו ..?
 

SON OF JESUS

New member
הנה לבנתיים

1-نسب يسوع المسيح (كابن الإنسان) أية امرأة. صحيح 2-2. أعلن ملاك الرب ليوسف أن اسم المولود هو يسوع الذي معناه مخلص، شعبه من خطاياهم واسم آخر له هو عمانوئيل الذي معناه الله معنا 3. النبي القائل "هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل" هو: « 1. ميخا ( انظر ميخا 5: 2)סדגש| الإصحاح الثاني 1-. لقد زار المجوس الطفل يسوع ليلة الميلاد. صحيح 2. بحسب أمر الملاك هرب يوسف ومريم والطفل يسوع إلى وبعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر 3. لقد أراد هيرودس أن يعرف مكان يسوع لكي: يسجد له
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifתודה על התשובות בן ישוע יקרר

יש מקום לתיקונים פה ושם
וזה מצויין בעצם כי זה אומר שאתה עומד ללמוד עובדות חדשות, וזו מטרת השאלות. הפרק הראשון-
אזכיר לך לגבי שאלה 1, בשושלת ישוע נזכרו כמה נשים ולא אשה אחת. תסתכל במתי 1 סֵפֶר הַיּוּחֲסִין שֶׁל יֵשׁוּעַ הַמָּשִׁיחַ בֶּן-דָּוִד בֶּן-אַבְרָהָם: 2 אַבְרָהָם הוֹלִיד אֶת יִצְחָק, יִצְחָק הוֹלִיד אֶת יַעֲקֹב וְיַעֲקֹב הוֹלִיד אֶת יְהוּדָה וְאֶת אֶחָיו. 3 יְהוּדָה הוֹלִיד אֶת פֶּרֶץ וְאֶת זֶרַח מִתָּמָר, פֶּרֶץ הוֹלִיד אֶת חֶצְרוֹן וְחֶצְרוֹן הוֹלִיד אֶת רָם. 4 רָם הוֹלִיד אֶת עַמִּינָדָב, עַמִּינָדָב הוֹלִיד אֶת נַחְשׁוֹן וְנַחְשׁוֹן הוֹלִיד אֶת שַׂלְמוֹן. 5 שַׂלְמוֹן הוֹלִיד אֶת בֹּעַז מְרָחָב, בֹּעַז הוֹלִיד אֶת עוֹבֵד מֵרוּת ועוֹבֵד הוֹלִיד אֶת יִשַׁי. 6 יִשַׁי הוֹלִיד אֶת דָּוִד הַמֶּלֶךְ, דָּוִד הוֹלִיד אֶת שְׁלֹמֹה מִזּוֹ שְׁהָיְתָה אֵשֶׁת אוּרִיָּה. 7 שְׁלֹמֹה הוֹלִיד אֶת רְחַבְעָם, רְחַבְעָם הוֹלִיד אֶת אֲבִיָּה וַאֲבִיָּה הוֹלִיד אֶת אָסָא. 8 אָסָא הוֹלִיד אֶת יְהוֹשָׁפָט, יְהוֹשָׁפָט הוֹלִיד אֶת יוֹרָם וְיוֹרָם הוֹלִיד אֶת עֻזִּיָּהוּ. 9 עֻזִּיָּהוּ הוֹלִיד אֶת יוֹתָם, יוֹתָם הוֹלִיד אֶת אָחָז וְאָחָז הוֹלִיד אֶת חִזְקִיָּהוּ. 10 חִזְקִיָּהוּ הוֹלִיד אֶת מְנַשֶּׁה, מְנַשֶּׁה הוֹלִיד אֶת אָמוֹן וְאָמוֹן הוֹלִיד אֶת יֹאשִׁיָּהוּ. 11 יֹאשִׁיָּהוּ הוֹלִיד אֶת יְכָנְיָהוּ וְאֶת אֶחָיו בִּימֵי גָּלוּת בָּבֶל. 12 לְאַחַר שֶׁהֻגְלוּ בָּבֶלָה הוֹלִיד יְכָנְיָהוּ אֶת שְׁאַלְתִּיאֵל וּשְׁאַלְתִּיאֵל הוֹלִיד אֶת זְרֻבָּבֶל. 13 זְרֻבָּבֶל הוֹלִיד אֶת אֲבִיהוּד, אֲבִיהוּד הוֹלִיד אֶת אֶלְיָקִים וְאֶלְיָקִים הוֹלִיד אֶת עַזּוּר. 14 עַזּוּר הוֹלִיד אֶת צָדוֹק, צָדוֹק הוֹלִיד אֶת יָכִין וְיָכִין הוֹלִיד אֶת אֱלִיהוּד. 15 אֱלִיהוּד הוֹלִיד אֶת אֶלְעָזָר, אֶלְעָזָר הוֹלִיד אֶת מַתָּן וּמַתָּן הוֹלִיד אֶת יַעֲקֹב. 16 יַעֲקֹב הוֹלִיד אֶת יוֹסֵף בַּעַל מִרְיָם אֲשֶׁר מִמֶּנָּה נוֹלַד יֵשׁוּעַ הַנִּקְרָא מָשִׁיחַ. 17 וּבְכֵן כָּל הַדּוֹרוֹת מֵאַבְרָהָם עַד דָּוִד אַרְבָּעָה-עָשָׂר דּוֹרוֹת, וּמִדָּוִד עַד גָּלוּת בָּבֶל אַרְבָּעָה-עָשָׂר דּוֹרוֹת, וּמִגָּלוּת בָּבֶל עַד הַמָּשִׁיחַ אַרְבָּעָה-עָשָׂר דּוֹרוֹת
בשאלה השלישית אנו אמורים למצוא איפה נאמר המשפט :"هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل" בבריתה ישנה, וישנם 4 אפשרויות, האפשרות הנכונה היא ב- اشعياء 7: 14 ولكن يعطيكم السيد نفسه آية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل.. הפרק השני-
בשאלה הראשונה שם, אני אזכיר שהמגושים הלכו ימים ולילות זמן ארוך בעקבות הכוכב עד שהגיעו לירושליים ושאלו את הירודוס על מיקום הימצאו של המשיח, ז"א שזה בהחלט לא היה בליל המולד, אלא חודשים רבים אחרי זה במיוחד שהירודוס כששאל את המגושים על זמן הופעת הכוכב וחקר לענין גיל ישוע המשוער, הורה לחייליו להרוג כל הילדים עד גיל שנתיים משמע שהוא ציפה שישוע הוא כמעט בן שנתיים או קצת פחות.
השאלה השלישית בעצם עניתי עליה בפסקה הקודמת שניתן להבין שהירודוס היה מרושע ורצה לדעת איפה המשיח שאיים על שלטונו בכדי להרוג אותו ועובדה ששלח להריגת כל הילדים- נכון שהוא ניסה לעבוד על המגושים וביקש שיודיעו לו על מיקום ישוע בכדי לסגוד לו אבל כולנו יודעים שהוא ניסה להערים עליהם בכדי לשים את ידין על ישוע המשיח מלך המלכים.
היה נפלא שניסית לענות.. ואתה מוזמן תמיד להשתתף..ואני בטוחה שכעת שאלות אלו תזכור תמיד
. אלרב יבארקאק.
 

SON OF JESUS

New member
רועה../images/Emo24.gif תסלמילנא

על התשובות היפות ועל הסבלנות שלך אני אשתדל לענות על עוד שאלות במשך היום ארב ירעאקי ויכליקי דיימן חזקה ופעילה נון סטופ איתנו כאן יום טוב שיהיה לך עזיזתי
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifطوبى ..האב בולס פ

التطويبات 5: 1- 12 طوبى للفقراء، طوبى للمحزونين، طوبى للجياع والعطاش. جعل القديس متّى التطويبات في رأس خطبة يسوع الأولى التي تحدّد شرعة الحياة المسيحية. وأسبقها بدعوة إلى التأمل بيسوع وهو يعلّم تلاميذه على سيناء جديدة (موسى على سيناء القديم). هناك صعود روحي بدأ مع العهد القديم وهو يتواصل في العهد الجديد. هذه التطويبات هي امتداد للخبرة الروحيّة التي نجدها في العهد القديم. فالمزمور الاوّل يطوّب الانسان الذي يحبّ شريعة الله ويتأمّل فيها نهاراً وليلاً. وثقة الفقراء والوضعاء بالله تبرز في عدد من المزامير: "الرب قريب من منكسري القلوب ويخلّص المنسحقين" (مز 34: 9). "أنا باض ومسكين والربّ يهتمّ بي" (مز 40: 18). أما افضل تفسير للتطويبات فهو يسوع نفسه. إنه يفسّرها بكل حياته. فهو الوديع والمتواضع القلب (11: 29). وقد شدّد مراراً على الرحمة: "أريد رحمة لا ذبيحة" (9: 13؛ 12: 7؛ رج هو 6: 6). لقد قبل أن يُحكم عليه كلصّ ليجريَ من موته ينبوعُ غفران. كم نحن بحاجة لنواصل تأملنا فندخل في روح التطويبات، روح يسوع المسيح! تشكّل التطويبات أجمل ما في ايماننا وهي تكاد تساوي الصلاة الربيّة. فيجب أن نعرفها غيباً كأنّها شرعة الحياة المسيحية. أجل، نحن أمام شرعة. هكذا يقدّم لنا متّى التطويبات. هناك الإطار: اجتمع الشعب فصعد يسوع الجبل، كما فعل موسى في الماضي أمام شعبه على سيناء. ولكن يسوع يستطيع أن يجلس لأنه المعلم. فتح فاه، فهو يتكلّم لأنه هو كلمة الحياة. أما موسى فلم يكن إلاَّ وسيطاً. وهكذا جعلنا الإنجيلي نكتشف في "خطبة الجبل" (ف 5، 6، 7) الشريعة الجديدة التي وَضع في واجهتها ا&#16
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifהמשך..

الشريعة الجديدة التي وَضع في واجهتها التطويبات. نحن أمام شريعة جديدة، والتطويبات تكشف ملء معناها. ونكتفي بأن نقابل بين ما في العهد القديم وما في العهد الجديد. كانت الشريعة الاولى لائحة من الممنوعات والفرائض، قد لُخّصت في الوصايا العشر. أعلنت مقدمتُها عملَ الله الخلاصي تجاه شعبه: "أنا هو الرب الهك الذي أخرجك من ارض مصر، من دار العبودية" (خر 2: 1). إن هذه الشريعة دعت الناس إلى الاختيار، ولكن رافقتها الممنوعات والتهديد بالعقاب. أما الشريعة الجديدة التي تبدأ بالتطويبات فهي دعوة ونداء. فهي تقدّم سعادة يبلغها جميع البشر حتى الذين يبدون بعيدين عنها بسبب فقرهم أو الظلم الذي يصيبهم والاضطهاد الذي يلاحقهم. الشريعة هي عطيّة وُهبت من أجل سعادة المؤمنين. نسمع التطويبات، نحفظها غيباً، نردّدها. كل هذا يساعدنا على التمثّل بالمسيح الذي كان فقيراً، وديعاً، رحيماً وصانع سلام. الذي جاع وعطش الى برّ الله وأقام هذا البرّ. ثمّ إن كلّ جماعة مسيحية، كلّ افخارستيا، تمنحنا نتائج التطويبات. فالسعادة التي نطلبها هي الله نفسه، وكل احتفال نقوم به يحقّق هذه السعادة: نرى الله بعيون الإيمان، نتعزّى بكلمات الرجاء، ننال الرحمة، نتغذّى ببرّ الله بواسطة خبز السماء.. أجل الله هو إله السعادة، ولكنّ السعادة التي يقدّمها لنا هي غير التي نظنّها. هل من سعادة للحزانى؟ نعم السعادة التي ينتظرون ويرجون، والتي من أجلها يحاربون. فالمسيحيّ يؤمن أن الله خلقنا "طيبين": "رأى الله كلّ ما خلقه فاذا هو حسن جداً". إذن، لا شيء يدمِّر فينا امكانية الس&#
 
למעלה